0

جنو لينكس Gnu-Linux هو نظام تشغيل مثله مثل ويندوز windows و لكن مع الفارق الكبير بينهما . فنظام جنو لينكس هو نظام مجانى و مفتوح المصدر و حرعلى عكس الويندوز تماما . 

معنى انه مجانى هو انك لا تدفع مالا مقابل امتلاكه او تشغيله على حاسوبك و لا تطالب بشراء سيريال و  لا تبحث عن كراكات فهو نظام مجاااااانى .

و مفتوح المصدر تعنى أنك او اى مبرمج او مطور يستطيع رؤية الكود البرمجى المكتوب به هذا النظام .
و جنو لينكس نظام حر اى يمكنك التعديل على ذلك الكود البرمجى و اضافة ما شئت و انتاج نظام جديد و تنسبه لك دون قيود و لكن عليك ذكر انك بنيته على نظام لينكس و هذا مما يشكل أحد نقاط قوة جنو لينكس حيث يطوره الاف المطورون حول العالم فيتقدم بسرعة البرق .

-قصة جنو لينكس 

اجتمعت مجموعة من العمالقة فى مجال الكمبيوتر بدعم من مختبرات بيل ( الذى عرف بعد ذلك بشركة AT&T ) عام 1969 لانتاج نظام تشغيل , و بالفعل قد أخرجوا نظام التشغيل يونكس عام 1971فى اصداره الاول و كان مكتوبا بلغة التجميع و انتشر النظام فى الجامعات و المصالح الحكومية الامريكية الى ان قامت شركة AT&T بإنتاج نسخة مبنية على نظام اليونكس و لكنها جعلتها مغلقة المصدر اى لا يمكن لأى شخص التعديل عليها كما جعلتها تجارية اى انك اذا أردتها على حاسوبك فعليك دفع المال مقابل ذلك , و أغضب ذلك رجلا اعتاد على اخذ نواة النظام و التعديل عليها حسب ما يناسبه و يدعى ريتشارد ستالمن الذى سرعان ما بدأ فى تنفيذ مشروع جنو و يهدف الى استبدال البرمجيات الموجوده فى نظام يونكس المغلق المصدر الى برمجيات حرة يستطيع اى شخص التعديل عليها و استخدامها مجانا و كاد ان يكون نظام تشغيل و لكنه لم يجد النواة المناسبة الى أن ظهر الطالب الفنلندى لينوس تورفالدز الذى كان يدرس ب جامعة هلسينكي في فنلندا ( و الذى له دور كبير و أساسى فى ظهور نظام التشغيل لينكس ) ليقدم النواة المفتوحة المصدرعام 1991 ليكتمل مشروع جنو لينكس المفتوح المصدر . و هكذا بدأ النظام الذى اعتمد على نواة لينوس و برمجيات جنو يتطور على ايدى الكثيرين و أنتجوا توزيعات "نسخ" مختلفة و متعددة الأغراض لتلائم جميع المستخدمين .



-ما هى مميزات جنو لينكس ؟




- مجاني وحر ومفتوح المصدر
- نظام تشغيل آمن,فنظام اللينُكس لايوجد به أي ملفات تخريبية مثل الفايروسات لتقوم بتخريبه,فببساطة الفيروسات لاتعمل على بيئة نظام لينُكس,ولن تحتاج لأي برنامج مكافحة فيروسات لنظام لينُكس فبالرغم من وجود عدد قليل جدا من الفيروسات المصممة للينكس الا انها لا تؤثر على النظام من قريب او بعيد لأنها سرعان ما تنتهى مع اول تحديث الذى يأتيك اسرع ما يكون.
- سريع التطوير,وبإمكان الجميع المساهمة في تطويره
- يمكنك تشغيله من قرص حى دون تثبيت live cd و تستمتع بكامل مزاياه .
- وجود أكثر من نكهة"توزيعة" لنظام اللينُكس مما يجعل الإستخدام ممتعا حقا.
- تنوع البرامج وكثرتها وتعدد وظائفها العملية.
- سرعة وقوة وثبات وإستقرار.
- قطع العتاد مثل الطابعات والمايكرفونات وكاميرا الويب والوايرلس وغيرها تتعرف تلقائيا في معظم الأحيان على النظام من دون أي سيدي تعريف للقطعة او تدخل من المستخدم.
- وجود الدعم الفني دائما.
- إصلاح أي مشكلة موجودة في النظام بسرعة كبيرة,أقصى حد لإصلاح العلل هو يومان فقط!
- نظام تشغيل سهل الإستعمال,فستجده أسهل بكثير من الأنظمة الأخرى...
- والكثير من المميزات الأخرى تكتشفها بنفسك..!







- ما هي التوزيعة ؟






التوزيعة هي " تجميعه من نواة نظام التشغيل لينكس ، و مجموعه من البرامج مفتوحة المصدر ، و برامج مشروع جنو ، وأدوات أخرى حسب الغرض من التوزيعة والمستخدمين المستهدفين منها." كما يمكننا القول مجازا ان توزيعات لينكس مثل اصدارات ويندوز فمثلما يوجد ويندوز اكس بى و فيستا و سيفن و ايت يوجد ايضا فى لينكس توزيعات ديبيان و  ريدهات و سوزى و اوبنتو و منت و غيرها الكثير لكل منهم استخدام و يمكنك متابعة اخبار تلك التوزيعات فى موقع distrowatch.com .
كما يوجد بعض التوزيعات العربية مثل هلال لينكس و اعجوبة لينكس .

- لماذا يوجد كم هائل من التوزيعات ؟






كل توزيعة من توزيعات لينكس لها مميزاتها الخاصة بها ، و قد طورت لتناسب مجموعة معينة من المستخدمين ، بعضها يدعم لغة ما و بعضها يعمل كجدار حماية و البعض الآخر يتميز بصغر حجمه ، و تحاول بعض من هذه التوزيعات أن تكون مناسبة لطيف واسع من المستخدمين ، و ذلك لجذب أكبر عدد منهم .



-مامعنى واجهة؟


الواجهات هي عبارة عن غلاف للتوزيعة التي تستخدمها وهي التي تتعامل مع التطبيقات والبرامج وتظهرها لك رسوميا وإلا فمن دون الواجهات ستستعمل سطر الأوامر,أي أنها الطبقة بين المستخدم وسطر الأوامر, في ويندوز هناك واجهة واحدة فقط إسمها explorer ,ولايمكنك تغييرها أو الحصول على غيرها في الويندوز, أما في لينُكس فهناك الكثير من الواجهات وهي عديدة مثل "جنوم" أو "كدي" أو "Xfce" او "LXDE" وغيرها العديد, هذه صورة لبعض الواجهات:







- هل توجد صعوبة فى تنصيب البرامج فى لينكس ؟


يمكننا باختصار ان نقول أنها اسهل من الويندوز بكثير فمن خلال مركز تحميل البرامج Software center تستطيع تنصيب و حذف البرامج بظغطة زر فقط عليك أن تبحث عن البرنامج من خلال كتابة اسمه و من ثم تضغط على زر install كما فى الصورة التالية 





هل توجد برامج موازية لما في نظامي السابق ؟






نعم توجد برامج موازية و تعطي نفس الوظائف إن لم تكن أكثر ، ولكن هذا أمر نسبي فقد تكون هناك وظائف تحتاجها ولا تجدها في البرامج الموازية و قد يكون العكس ، فالتجربة خير برهان. و هذا موقع للبدائل المتاحة لبرامج الويندوز على اللينكس linuxalt.com 





هل برامج وألعاب الويندوز (مثل الفوتوشوب ومايكروسوفت أوفيس) تعمل على نظام جنو/لينكس؟

تحتمل الاجابة نعم و لا و التوضيح فيما يلى :



لا:كل نظام تشغيل له طريقة في التعامل مع البرمجيات .. لذلك نظام جنو/لينكس لا يمكنه تشغيل برامج ويندوز ونظام ويندوز لا يمكنه تشغيل برامج جنو/لينكس .. لكن إذا قامت الشركة المنتجة للبرنامج بعمل نسخة خاصة لنظام جنو/ لينكس سوف يعمل .. هناك برامج كثيرة مشابهة أو أفضل تغنيك عن استخدام برامج ويندوز.


نعم:بإمكانك استخدام طرق معينة مثل واين WINE أو الآلة الإفتراضية Virtual Machine مثل VirtualBox لتشغيل برامج ويندوز. 






-هل يدعم جنو/لينكس صيغ الملفات المعروفة في ويندوز؟ 






نعم، بإمكان تشغيل أغلب صيغ الصوتيات المعروفة وصيغ الفيديو المعروفة وصيغ ملفات وورد واكسل وباوربوينت بجميع نسخه (حتى صيغ أوفيس 2007) كذلك فتح أغلب صيغ الصور بما فيها فتح ملفات 
فوتوشوب الأصلية.

و فيما يلى فيديو للتوضيح أكثر






فى النهاية لا تدخل الى نظام لينكس الا اذا كنت تريد ذلك فعلا فهو عالم رائع يجعلك تشعر أنك تستخدم الكمبيوتر بالفعل و يفضله الخبراء و المهووسين بالتقنية و بالطبع مجانين الكمبيوتر  .  كما انك تستطيع تجربته عن طريق قرص حى live cd دون تنصيب و الاستمتاع بكامل مزاياه او يمكنك اخذ جولة صغيرة فى توزيعة اوبنتو من خلال الموقع الرسمى من هنا .

افضل الكتب للدخول الى نظام جنو لينكس  : 


*كتاب اوبنتو ببساطة الذى يشرح توزيعة اوبنتو من الصفر الى الاحتراف و يمكنك قراءته من هنا 
*يوميات لينكساوى الجزء الثانى كتاب يرسم الطريق لك للدخول الى عالم لينكس .
*كتاب لينكس الشامل كتاب للمتقدمين او لمن يريدوا أن يتقدموا فى هذا المجال و يمكنك قراءته من هنا   

المواقع التى تقدم الدعم الفنى 


- الجروب الموحد لمستخدمين جنو/لينكس العرب على الفيس بوك و ستجد دعما لم تراه من قبل فهؤلاء الاشخاص يساعدونك بأقصى سرعة و دون مقابل فهم يتمتعون بالحرية .

إرسال تعليق Blogger

شاركنا برأيك

 
Top