0


هناك العديد من المخاطر التى تواجه مستخدم الكمبيوتر بوجه عام و مستخدم الانترنت بشكل خاص و نستطيع تلخيص هذه المخاطر فى أمرين : 


  1. فيروسات الكمبيوتر و ديدان الانترنت و غيرها و يمكنك الاطلاع أكثر من خلال هذا الرابط .
  2. الهاكرز و طرقهم التى لا تنتهى سعيا وراء اختراق خصوصيتك اطلع أكثر من هنا و ما تتضمنه أساليبهم للإيقاع بالضحية من تروجانس و صفحات مزورة و روابط زائفة . 
فيما يلى بعض النصائح الهامة التى يجع عليك اتباعها : 

  1. قم بتثبيت برنامج حماية جيد يتضمن firewall & antivirus & antispyware & antiphishing & antikeylogger يمكنك تنصيب برنامج لكل نوع و لكن هناك أنواع من البرامج تغنيك عن كل هذا و أنصحك دائما بشراء النسخة المدفوعة ( او ابحث لها عن سيريال او كراك .. ولا تخبر أحدا  أنى قلت لك هذا ) و نصيحتى لك برنامج Bitdefender total security و يمكنك تحميله من موقع البرنامج من هنا  و الاهم من تثبيت البرنامج هو التحديث الدورى المستمر ليتعرف على أحدث الفيروسات و أى مساعدة أنا موجود .
  2. اجعل كلمات المرور أكثر صعوبة فلا تجعلها كلمات مشهورة او ارقام تليفونات عليك أن تجمع فيها ما بين الاحرف الكبيرة و الصغيرة و المسافات و العلامات و الرموز و الأرقام حتى يصعب تخمينها . 
  3.  عدم حفظ كلمة المرور و الايميل فى المتصفح عند تسجيل الدخول الى أحد حساباتك على الانترنت و عليك حذف ملفات الكوكيز بعد تصفحك للانترنت و ذلك عن طريق برنامج ccleaner و هو سهل الاستخدام جدا . 
  4. كن حذرا من الصفحات المزورة فهى صفحات تشبه الصفحات الرئيسية للموقع و لكن يمكن كشفها عند النظر أعلى المتصفح فى مكان عنوان الموقع فمثلا موقع الفيسبوك لابد أن يكون بهذا الشكل  https://www.facebook.com/ و سأضع صورا توضح شكل الصفحة المزورة وعليك دائما التدقيق فى شكل الرابط أعلى نافذة المتصفح و لا تثبت تطبيق على الفيسبوك الا بعد التأكد من مصدره و مدى حفاظه على خصوصيتك . 
  5. احترس من الروابط الدعائية و خاصة الروابط المثيرة ( الشباب فاهمين طبعا ) لأنها تطلب منك تنزيل برنامج على جهازك لتشغيل الفيديو او ما شابه ذلك و تقوم انت بتحميله و هكذا تضيع خصوصية جهازك .. و احترس أيضا من الروابط المقصرة .. بالطبع ليست جميعها تؤدى الى مواقع ضارة و لكن الهاكرز يستخدمونها لإخفاء الرابط خلفها .
  6. اذا كنت على الفايرفوكس ثبت اضافة noscript فهى لا تسمح بتشغيل اى أمر تلقائى فى الموقع دون تصريح منك . 
  7. تحديث نظام التشغيل الخاص بك و البرامج بشكل دورى لسد الثغرات التى يمكن أن يتسلل منها المتطفلون . 
  8. عدم فتح أى رسالة الا اذا كانت من شخص موثوق به و الحذر عند فتح المرفقات او صور فى هذه الرسالة . 
  9. لا تترك جهاز الكمبيوتر مفتوحا طوال الوقت و أغلق الاتصال بالانترنت فور انتهائك من عملك او اغلق الجهاز كليا . 
  10. و أخيرا خذ نسخة احتياطية من ملفاتك على هارد ديسك خارجى تحسبا لأى ظروف . 
مدونة مجانين كمبيوتر
صفحة دخول مزورة



و تبقى أنت أيها المستخدم نقطة الضعف الأكثر تأثيرا فى حماية جهازك .. فلا تتحدث كثيرا عن نفسك و عن جهازك الى الغرباء و كن حذر جدا لأن الهاكرز يدرسون ما يسمى بالهندسة الاجتماعية و هى القدرة على جمع المعلومات عن الضحية من خلال التحدث معه فلا ينبغى أن يعرف عنك ما هو برنامج الحماية الذى تستعمله مطلقا ولا الشبكة التى أنت مشترك فيها و كن متابعا لأحدث تقنيات الحماية و أخبار الثغرات فحماية جهازك تستحق منك ما هو أكثر من ذلك . 


اقرأ أيضا 


إرسال تعليق Blogger

شاركنا برأيك

 
Top